جاري ترتيب هذا الموقع على هيئة كتب الكترونية في موقع رحلة - ليكون هو المكان الخاص بالتعليم .. 

وسيتم تحويل هذا الموقع الى بيئة للتعريف باعمال المكتب ... وفقكم الله جميعا .. 

Rehla.me

Vray

 الفيراي هو من أهم الملحقات للماكس وهو خاص بحساب الضوء ، ويجب ان نذكر دائما أننا لا نستطيع الرؤية في الظلام

30 آذار/مارس 2014

Vray 3 new features | أهم التحديثات على فيراي 3

Posted in introduction | what's new, Vray

Vray 3 new features | أهم التحديثات على فيراي 3

Vray 3 new features | أهم التحديثات على فيراي 3

الثلاث فيديوهات في هذا الدرس تعرفنا على اهم التحديثات على فيراي ثلاثة .. 

- الفيراي 3 اسرع بالفعل من ذي قبل

- التجارب الشخصية التى قمت بها كانت بدون اضاءة ومع ذلك كانت النتائج اسرع ووصلت الى 35 % اسرع من فيراي 2.3 كما سنرى في الفيديو

- ال progressive rendering  وال render mask  وشكل ال frame buffer  الجديد من اهم التحديثات على فيراي 3 

- الفيديو غرضه تعريفي فقط ، وتشجيعى للناس على استخدام الفيراي الجديد نظرا لان عامل الوقت هو اكبر عامل مؤثر في اعمالنا بشكل عام

- مرفق تورنت للماكس 2014 ديزاين 64 بت وللفيراي 3 لسهولة التحميل وبداية متابعة السلسلة الجديدة عن الفيراي باذن الله

| Continue Reading | View Comments (16)

18 حزيران/يونيو 2013

Render element vray and 3ds max - conclusion

Posted in Vray, Render elements

هذه هي محصلة دروس الرندر ايليمنت بين الفيراي والماكس

Render element vray and 3ds max - conclusion

تكلمنا في الرندر ايلمنت عن اشياء كثيرة منها كيفية حفظ ال render element بالطرق المختلفة سواء عن طريق الماكس او عن طريق ال frame buffer  في الفيراي او عن طريق ال psd manager  وتكلمنا عن طرق فتح الايلمنت في الفوتوشوب سواء بالاسكريبت او كملف psd  ، تكلمنا ايضا عن كيفية التعامل مع العناصر المختلفة وكيفية استغلالها في العمل واشهر العناصر مثل ال shadow , reflection, refraction,  وغيرها من العناصر التى تفيدنا في التقفيل النهائى للمنتج . وان شاء الله يتم اضافة اي جديد ان ظهر على الساحة واي تساؤل في هذا السلسلة ضعوه في المنتدى ... والحمد لله رب العالمين .

| Continue Reading | Leave Comment

18 حزيران/يونيو 2013

vray render element and vray normal bump

Posted in Vray, Render elements

normal bump element with 3ds max and vray شرح

vray render element and vray normal bump

ربما كثيرا منا لا يعرف عن النورمال بامب وكيفية استغلالها وهذا الدرس يوضع كيفية استغلال ال normal bump elemnt من الفيراي وذلك ليخدمنها في تقليل الوقت النهائى للرندر في الماكس . والحمد لله رب العالمين .

| Continue Reading | View Comments (4)

08 حزيران/يونيو 2013

Render elements and vray atmosphere

Posted in Vray, Render elements

volume light and render element استخدام عناصر الفيراي مع الفوليوم لايت

Render elements and vray atmosphere

نحن نستخدم عناصر الفيراي بطرق كثيرة ومختلفة ، والفكرة ان نخرج صورة درامية في النهاية ، لها جمال وتعبر عن مضمون فكرى وهندسي ، وان خلت الصور من المضمون فلن يصلح معها لا اليمنت ولا غيره ... 

نتعلم في هذا الدرس كيفية التعامل مع ال volume light مع ال renderelement باستخدام vray atmosphere

| Continue Reading | Leave Comment

08 حزيران/يونيو 2013

Render elements and vray extra texture

Posted in Vray, Render elements

vray extra texture and vray render element شرح

Render elements and vray extra texture

كما نرى من العنوان ففي هذا الدرس نشرح ال vray extra texture  وكيف انه يمكن استخدامها كبديل عن اختيار ال ambient occlusion في الفيراي وكيف يمكن ايضا استبدال خامات مكان خامات بنفس الطريقة سريعا ... والحمد لله رب العالمين

| Continue Reading | View Comments (4)

08 حزيران/يونيو 2013

Render elements and Zdepth

Posted in Vray, Render elements

عمق الميدان واستخدامه في الفوتوشوب zdepth from vray to photohop

Render elements and Zdepth

استكمالا لسلسلة ال render passes او ال render elements نتحدث اليوم باذن الله عن احد العناصر المهمة وهو ال zdepth ويمكن استخدام هذا العنصر باكثر من طريقة ولذلك افردت له فيديو منفصلا .. 

ملحوظة : هناك رابط تحت الفيديو لدرس اخر لمن يريد ان يستزيد عن ال zdepth واستخدامها مع ال blur ولكن بطريقة اخرى وهي طريقة ال lensblur .

| Continue Reading | View Comments (4)

08 حزيران/يونيو 2013

render elements overview - photoshop - composting

Posted in Vray, Render elements

الرندر اليمنت واستخدامها في الفوتوشوب

render elements overview - photoshop - composting

نكمل ما تكلمنا عنه في الجزء الاول من الرندر اليمنت ، لنرى كيفية استخدام هذه الايليمنتس elements في الفوتوشوب ، فهذه العناصر تقسم الى قسمين قسم يستخدم كمساعد على اختيارا اجزاء دون اجزاء وقسم يستخدم للمزج باستخدام ال blending mode  في الفوتوشوب ، وذلك كله بغرض الوصول الى صورة درامية اكثر وواقعية اكثر من التى تخرج مباشرة من ال 3ds max .

| Continue Reading | Leave Comment

08 حزيران/يونيو 2013

Render elements overview - activating - saving - openning

Posted in Vray, Render elements

ما هي الرندر باسيس او اليمنت ، وكيفية تفعيلها وكيفيها حفظها

Render elements overview - activating - saving - openning

هذا الدرس يشرح ببساطة ما هي الرندر اليمنت render elements or passes وما هي فائدتها وكيفية تفعيلها وكيفية حفظها بالطرق المختلفة وما هي الطريقة الاسرع ، وما هو ال psd manager  وما هي فائدته ومن اين يمكن تحميله للتجربة ، وما هي طرق فتح هذه الملفات لبدا العمل فيها على الفوتوشوب ، هذا ما نتعلمه في هذا الدرس باذن الله تعالى ، والحمد لله رب العالمين .

| Continue Reading | View Comments (3)

01 كانون1/ديسمبر 2012

vray basic raytracing and walkthrough animation

Posted in rendering, Animation, Vray

كيف يتتبع الفيراي الضوء ، سؤال يتاج لاجابة قبل البدء في عمل رندر للانميشن

vray basic raytracing and walkthrough animation

قبل البداية في عمل رندر او اظهار للانميشن النهائى ودراسة خطواته تفصيليا يجب ان نفهم كيف يتتبع الفيراي الضوء ، لان ذلك علامة فارقة فيما بعد في التغييرات التى يجب ان نقوم بها من اجل ان يكون الوقت اقل ما يمكن والجودة اعلى ما يمكن ، فما هو الفرق يا ترى بين primary bonces وال secondary bonces والتى نستخدم دائما لهم irradiance map وال light cache وما عمل كل واحد منهم في المناظير ، وكيف تتشتت اشعة الضوء الساقطة على اي كتلة ليتم حساب الاضاءة العامة او المحيطية indirect illumination ، هذا من الدروس المهمة لاي احد يدرس الفيراي حتى ولو لشوت ثابت ، واترككم مع الدرس ، وانتظر تعليقاتكم ... والحمد لله رب العالمين

| Continue Reading | View Comments (6)